بعد العاصفة بيجي دور اللعب والبسط - ارشيف موقع جولاني
الجولان موقع جولاني الإلكتروني

«بعد الثلج بيجي دوراللعب والبسط»
جولة في البلد بعد انتهاء العاصفة الثلجية
مجدل شمس\الجولان - «جولاني» - 03\03\2012
كما هي العادة منذ القدم يخرج الأهالي بعد انتهاء العاصفة للاستمتاع بالثلج. فقد عرف الجولان بكثافة الثلوج التي تتساقط عليه في فصل الشتاء، الأمر الذي يشكل جزءا مهماً من المشهد الجولاني. وقد تأقلم الأهالي مع أحوال الطقس هذه، فكانوا يعملون بجد في الصيف ويعدون المؤونة لفصل الشتاء،حيث كانت الثلوج تحتجزهم داخل بيوتهم لعدة أيام. لكن أحوال الطقس تغيرت، وأصبح الثلج أقل، حتى أنه لم يعد يحبس الناس في بيوتهم، وأصبح سقوطه يقتصر على مرتين أو ثلاث في العام، وفي معظمها لا يتجاوز ارتفاعه العشرين سنتمتر.

 

وكان الأهالي في الماضي يخرجون، بعد أن يكونوا قد حوصروا في بيوتهم لعدة أيام بسبب العاصفة، ليستمتعوا بالثلج، كباراً وصغاراً، رجالاً ونساءً.
ولا تزال هذه العادة مستمرة حتى أيامنا هذه برغم تغير الأحوال، لكن هناك الكثير من الألعاب والعادات التي اختفت وذلك بسبب تغير طبيعة الناس والطقس الذي لم يعد يساعد على القيام بها.
فمن الألعاب التي كانت معروفة قبلاً لعبة الـ "فختيّات"، وعادة ما كان يلعبها الشباب الكبار في السن. حيث كان ارتفاع الثلج يصل إلى مترين او ثلاثة في بعض الأحيان، فكان الشباب يحفرون حفرة وسط الطريق، ثم يغطونها بالأغصان، وينثرون فوقها الثلج، ليخفوا الحفرة والأغصان، ثم يختبؤون في مكان يطل على الحفرة في انتظار سيء الحظ الذي سيمر في المكان ويسقط فيها. لكن هذه اللعبة أصبحت غير ممكنة اليوم لأن الثلج أصبح أخف ولم يعد بالإمكان حفر حفرة فيه، كما وأن الطرقات تنظف كل يوم من الثلج، لذلك أصبحت هذه اللعب من المنسيات، وفقط كبار السن يتذكرونها.

وتبقى اللعبة الأكثر انتشاراً، والتي يحبها الأطفال أكثر من غيرهم، هي لعبة "الزحلوقة"، حيث يجهز مسار على منحدر، ويتم اختيار المنحدر الأشد والأطول، ويتزحلق عليه الفتية والفتيات مستمتعين بالثلج، فيقضون معظم النهار يلعبون هذه اللعبة.

لكن العاصفة الحالية كانت شديدة تذكر بأيام زمان. فقد استمر تساقط الثلوج ثلاثة أيام متتالية، ووصل ارتفاع الثلج إلى 70 - 80 سم.

اليوم، وبعد انتهاء العاصفة، خرجت كاميرا موقع «جولاني» لجولة في البلدة، فالتقطت مجموعة من الصور ولقطات الفيديو، للأهالي والأطفال يلعبون ويستمتعون بالثلج
.

  إضغط هنا لمشاهدة جميع الصور